منتدى علمي ثقافي ادبي منوعات تصاميم منتدى ماله حدود لسنا الوحيدون ولكننا الافضل


    عامل ريسيس

    شاطر
    avatar
    احمدتو

    المساهمات : 87
    تاريخ التسجيل : 25/02/2009

    عامل ريسيس

    مُساهمة  احمدتو في الأربعاء مارس 11, 2009 12:39 pm

    عامل ريسيس:وجد أنه حوالي 85% من أفراد الجنس البشرى الأبيض يوجد هذا العامل في كرات الدم الحمراء في حين لا يوجد العامل في الـ 15% الباقين.
    ويطلق على الدم الذي يحتوي عامل ريسيس دم موجب الريسيس والدم الذي يفتقد هذا العامل دم سالب ريسيس ويعتبر عامل الريسيس مادة مسببة للتلاصق وينتقل وراثياً وفق قوانين الوراثة وهو عامل وراثي سائد.وقد وجد أنه إذا نقل دم إنسان يحوي عامل ريسيس دم موجب إلى شخص خال من هذا العامل دم سالب تتكون في دم الأخير أجسام مضادة لهذا العامل أي أن عملية النقل هذه لا تتسبب إلا في تكوين الأجسام المضادة فقط في بلازما المستقبل ولا تحدث له أية أضرار ولكن إذا أجريت لنفس هذا الشخص عملية نقل دم ثانية من شخص موجب الريسيس تحدث له مضاعفات خطيرة بسبب الأجسام المضادة لهذا العامل وما يسببه من تلاصق لكرات الدم الحمراء وتحللها وإخراج ما بها من مكونات بلازما الدم وما يصاحب ذلك من أضرار قد تؤدي إلى الوفاة.
    فحص صورة الدم وفصيلة الدم، مع تحديد عامل ريسس(rh) لكل من الزوجين لأنه من الناحية الطبية يتعين أن يكون عامل ريسيس من نفس النوع لدى الزوجين، لأنه إذا كان هناك إختلاف في (rh) كأن تكون زمرة الدم إيجابية لدى الزوج،وسلبية لدى الزوجة، أو العكس. فيمكن أن يؤدي ذلك إلى انحلال الدم عند المولود الثاني بصفة خاصة، وللوقاية من ذلك ،يتم اعطاء الام الحامل مصل خاص من الهيموجلوبين، لتفادي تكوين الأجسام المضادة في جسدها، ومن ثم منع انتقالها عن طريق الدم من الأم إلى الوليد
    avatar
    احمدتو

    المساهمات : 87
    تاريخ التسجيل : 25/02/2009

    رد: عامل ريسيس

    مُساهمة  احمدتو في الأربعاء مارس 11, 2009 12:43 pm

    وجد انه في حوالى 85 ٪ من افراد الجنس البشرى الابيض يوجد هذا العامل في كرات الدم الحمراء في حين لا يوجد العامل في ال 15٪ الباقيين . واطلق على الدم الذى يحوى عامل ريسيس دم موجب الريسيس والدم الذى يفتقد هذا العامل دم سالب الريسيس . ويعتبر عامل ريسيس مادة مسببة للتلاصق وينتقل وراثيا وفق قوانين الوراثة وهو عامل وراثى سائد .



    وقد وجد انه اذا نقل دم انسان يحوى عامل ريسيس ( دم موجب ) الى شخص خال من هذا العامل ( دم سالب ) تتكون في دم الاخير أجسام مضادة لهذا العامل أي أن عملية النقل هذه لا تسبب الا في تكوين الأجسام المضادة فقط في بلازما المستقبل ولا تحدث له أيه اضرار ، ولكن اذا اجريت لنفس هذا الشخص عملية نقل دم ثانية من شخص موجب الريسيس تحدث له مضاعفات خطيرة بسبب الاجسام المضادة لهذا العامل وما يسببه من تلاصق لكرات الدم الحمراء وتحللها واخراج ما بها من مكونات الى بلازما الدم وما يصاحب ذلك من اضرار قد تؤدى الى الوفاة .





    وفي حالات الزواج إذا كان دم الزوج موجب الريسيس ودم الزوجة سالب وحدث حمل فإن الجنين قد يحمل عامل ريسيس وقد تنتقل بعض الكرات الحمراء عند الولادة من دم الجنين إلى دم الأم عبر المشيمة فتتكون في دم الأم الأجسام المضادة لهذا العامل . ولا تسبب هذه الأجسام أية مضاعفات للأم لأن كرات دمها الحمراء لا تحوي عامل ريسيس . وعادة لا ينشأ أي خطر في الحمل الأول ولا يتأثر الطفل الأول لأن الأجسام المضادة تتكون في دم الأم بعد الولادة . ولكن المشكلة تظهر إذا حملت الأم لمرة الثانية وكان الجنين يحمل عامل ريسيس ، ففي هذه الحالة نجد أن الأجسام المضادة لعامل ريسيس الموجودة عندئذ بكمية كافية في دم الأم تصل إلى دم الجنين عبر المشيمة فتسبب تلاصق كرات الدم الحمراء ثم تحللها بعد ذلك ، والنتيجة أن هذا الطفل الثاني يولد وهو يعاني من أنيميا حادة مصحوبة بمرض اليرقان أو الصفراء ، وفي الحالات الشديدة يموت الجنين قبل ولادته أي أن الطفل يولد ميتا .



    لذلك أصبحت عملية نقل الدم لاتتطلب معرفة فصائل الدم الرئيسية فحسب بل تتطلب أيضا معرفة نوع الدم من حيث كونه موجبا أو سالبا بالنسبة لعامل ريسيس . ومن البديهي أنه يمكن تجنب حدوث مضاعفات نتيجة نقل الدم إذا كان كل من المعطي والمستقبل موجبا بالنسبة لعامل ريسيس أو كان الأثنين سالبين . كما يمكن نقل دم سالب الريسيس إلى إنسان موجب الريسيس بدون خوف .
    ويمكن التخلص من هذا المرض الذي قد يؤدي لوفاة صاحبة من خلال
    اعطاء الام بعد الولادة الاولى مباشرة حقنة تسمى Antid وهي تعطي بعدالولادة مباشرة ولغاية 72ساعة فقط وتكرر في كل ولادة وهي تمنع تشكل الاجسام المضادة في دم الام وبالتالي عدم انحلال دم الجنين في الحمل الثاني


    طبعا حتى يحدث المرض كما هو مذكور سابقا لابد ان يكون الزوج موجب الفصيلة يعني اما +o او +a او+b او+abاما الزوجة تكون سالبة الفصيلة ايا كان نوعها
    افحصو ياشباب قبل ماتتورطو وكمان الابرة مو رخيصة




    اتمنى لكم الاستفاااااااااااده

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس يونيو 21, 2018 11:02 pm