منتدى علمي ثقافي ادبي منوعات تصاميم منتدى ماله حدود لسنا الوحيدون ولكننا الافضل


    من عجائب الحمل.. رجال يصابون بكل أعراضه

    شاطر
    avatar
    احمدتو

    المساهمات : 87
    تاريخ التسجيل : 25/02/2009

    من عجائب الحمل.. رجال يصابون بكل أعراضه

    مُساهمة  احمدتو في الجمعة مارس 13, 2009 3:47 pm


    من عجائب الحمل.. رجال يصابون بكل أعراضه

    انتفاخ في البطن ووحم وغثيان وأوجاع



    لندن: «الشرق الأوسط»
    حين تعلن الزوجة بصوت واهن عن شكواها من أعراض مفاجئة لم تظهر عليها من قبل، يُصاب الزوج بالخوف والارتباك، ويخشى على المرأة التي دخلت القفص اخيرا، من احتمالات المرض مبكرا. لكنه سرعان ما يتنفس فرحا وهو يستمع الى كلمات الطبيب يعلن امامه، كما في غالبية الأفلام العربية: «مبارك.. المدام حامل».
    ليس في الامر ما يدهش حقا، فالنساء مهيئات للحمل، اذا ما استثنينا حالات العقم وما شابه، اما ان يتبادل الطرفان الأدوار، او يقومان بها معاً، فيعلن الزوج لا الزوجة شكواه من عوارض الحمل (إعياء في الصباح وإحساس بالغثيان، تقلص عضلي، اوجاع في الظهر، معدة منتفخة.. الخ)، ففي هذه الشكوى الكثير من الدهشة، التي تفتح الافواه واسعة اكثر مما يفتحها تثاؤب كامل.

    وقال باحثون في جامعة سانت جورج في لندن، أعدوا دراسة في 282 صفحة، نشرت تحت عنوان «سيكونون آباء، ان مثل هذه الظاهرة معروفة باسم «متلازمة كوفيد». وقال البعض انه من غير الواضح ابدا، لماذا يشعر بعض الرجال بالأعراض التي تشعر بها زوجاتهم الحوامل، لكنهم رجحوا ان يكون الأمر ناتجا عن حالة من الضغوط النفسية التي ترافق حملهن.

    لقد قام متخصصون بمراقبة عدد من الرجال ممن تتراوح اعمارهم بين سن 19 و55 سنة، قامت زوجاتهم بزيارات منتظمة لمستشفى سانت جورج، خلال فترة الحمل بالطبع، وقارنوا الاعراض التي تنتابهن بما توصلت اليه مراقبة الازواج من نتائج، فوجدت متشابهة.

    الآباء المتوقعون هؤلاء، تحدثوا عن جملة من الاعراض شملت تقلص العضلات، ووجع الظهر، واضطراب المزاج، زيادة الشهية للأكل، (تنقل الدراسة عن رجل شعر بأعراض الوحم، وبرغبة لا تتوقف في نوع معين من الأكل هو كورما الدجاج والبابادوم، وهي اكلة هندية ورقائق خبز) إضافة إلى إعياء صباحي، تعب، ضغط نفسي، أرق، وأوجاع في اسنانهم. والبعض عانى حتى من انتفاخ البطن الذي يشبه بطن الحامل، أي ليس تقليديا.

    اشتكى البعض حالاتهم لأطبائهم الذين لم تتوصل فحوصهم، الى اية نتيجة. لكن الرجال انفسهم، لاحظوا، حسب الدراسة، أن الاعراض تظهر في المراحل الأولى لحمل الزوجات، وبعضهم تعايش معها، دون شكوى من متاعب «حمله»، الى ان وضعت زوجته مولودها. الغريب ان الاعراض تزول لدى الطرفين في وقت واحد، فما ان تضع المرأة وليدها، حتى تختفي معظم الأعراض لديها ولدى زوجها ايضا. لكن آخر ما ذهبت به اوهامه، وربما «حقائق» وضعه، الى انه شعر بآلام البطن حين بدأت زوجته لحظات طلقها التي تسبق الولادة.

    رجال يشعرون بأعراض الحمل، ولا يعرفون ما يحدث لهم، وأطباء لا يعترفون بشكوى مرضاهم من «الرجال الحوامل»، ولا بمتلازمة كوفيد، فليس في قاموسهم مرض كهذا. أما الواقع، كما تقول الدراسة، فهو ان الكلمة مشتقة من الفعل الفرنسي كوفيه، ويعني فقس البيض. ومع ذلك فهذا الرفض من جانب الاطباء لا يلزم الدارسين، الذين يقولون، انه حتى لو لم يوجد المرض فشواهده تكفي للدلالة عليه.


    --------------------------------------------------------------------------------

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أغسطس 20, 2018 12:35 am